الثلاثاء، 29 مايو 2012

غفرت لنخلكم المريض

قالت وهي تسحب خطام ناقة الحب نحو خرافة الصحراء وسرابها ونارها : أكره المثاليات التي دبّت في قرارك ، أكره نوايا الوحدة في ترابك ، أكره سرايا الكلام في كتابك ، أكره انصهارك في عذابي توهانك في كتابي. لا تكن مهبط اسرافيل ولا سيد العرافين لا تكن حشائش وأزهار بيضاء تنمو على صدري كن سما وحريقا وحربا إن شئت ولن أغضب فقط لا تقترب من قوافل عللي كنباح الكلاب .


فقلت : من الطين خلقت أعني من تراب ٍ لم تسمع عنه بعد بلادي ، من القلب خرجت أعني من الحب الذي لم يتسع له فؤادي ، من الحقيقة ولدت أعني من الحق الذي حاربه ترابي ، لست مثاليا أعني لست نبيا عقروا رسالاته على صخرة الوادي . تبيض بداخلي السماء ألف نبي ويحط على صدري ألف وحي ويرف رمشي بألف رسالة لم تتلبس العفاريت وردي لم تتمكن الشياطين من عرسي لم ترقص الحوريات على طرسي لم أعد أحدا بالجنة وأنا يوم القيامة ولم أمني أحدا بالنار وأنا جهنم .


لست مثاليا أعني لست نورا إزدان بعقد النبوّة ، لست شعرا خشى على الشعراء من أوزان القوة ، لست صبحا مضى حثيثا نحو المدينة ليغتصب ظلامها عنوة ، لست خالدا كاسمي لأطبع شكلي على الطرقات والجبال والبيوت ثم أخرج للناس قائلا : غفرت لنخلكم المريض الذي أساء للتمره غفرت لناركم التي خانت الجمره غفرت للماء الذي جازف بطهره .


لن أعلق عيني في الهواء وأتركها تغفو وأنا أعلم أن الرياح إذا غضبت تقشرت عن عفريت قبيح يقف كالقبيلة في الصحراء ليجبر الرمل أن يشاركه في حربه .


لست مثاليا أعني لست مدينة تحفظ العشاق ساعة الموت والاحتضار ، لست حديثا لا يأتيه الباطل ولا يجوع سنده ومتنه، لست أكثر من شكل ٍ طيني قذف السبخ أسراره للجوع ثم تركه يعاني لوثة التراب المستحيل .


قبل أن تختفي المدينة وتغرق أخشاب السفينة دعيني أخبرك كيف ستدرك الحبيبات أسرار الحب الثمينة كيف ستتجاوز العشيقات لثغات الموت ولدغات الليالي الحزينة ، دعيني أخبرك قبل أن تبكيني شيطانا أو تضحكيني ملاكا كيف سأكون عندما تتمزق أوجه المدينة وتتساقط الأقنعة القديمة ، هل أخبرك من فر من المعابد ومن تخطفته المساجد ومن أطلق النار على الحب لأنه وجده متسللا من قبله ليتجاوز الحدود ؟ هل أخبرك عمن تركت ناسك القلب ينتظرها ثم رحلت ولم تعود ؟ هل أخبرك كيف خذل الموت قلب عاشق كان ينتظره بفارغ الصبر ليلة عرس معشوقته أم أخبرك عنك عن قلبك الذي له طريقة في الحب لا تشبهك عن جسدك الذي يختلف مع قلبك ولا يشبهك عن عقلك الذي يخالف كل ما غنّته أم كلثوم عن سيرة الحب التي لا تشبهك ؟


هل أخبرك عن خلفك الذي لا يرى أمامه وعن أمامك الذي لا يرى خلفه ؟ هل أخبرتك من قبل ( مو كل شيء حلو.. صحيح .. ومو كل شيء صحيح ..حلو ) هل أخبرتك عن المثالية التي فرت من التراب بحثا عن حلم لا ينكسر وقبل أن تصل انكسر الحلم مثل بنات المدينة.


لست مثاليا أعني أنا مثلك أيضا لا ترتفع السماء بسواعدي ولن تقع إذا أنزلتها لكني لم أطعم السماء يوما دعاء مسموما ولم أزرع في أرضي يوما بستانا مظلوما لم أضحك على نفسي لم أقايض موتي بعيشة ٍ يعرف جدي في قبره أنها "عفطة عنز" لن تجيش بالحب على ترابي.



ليست هناك تعليقات: