الثلاثاء، 24 يوليو 2012

علمتني



علمتني كيف أتواجد خارج الإثم ، خارج عزة الاسم ، خارج الأشياء ، لأرى ما حولي بعين ٍ مجردة دون أسماء وأشكال مضافة ، دون استعارات الضيافة ، علمتني كيف أكون درويشا وبيدي إمارة الكلمة وكيف أكون متواضعاً وفي عقلي تاج المفردات ، علمتني التصالح مع الأشياء والأحياء مع ماء السماء وتربة الأرض ، علمتني كيف يرتفع سعر الحقيقة وكيف تنقص قيمة الكذب ثم نشرتني أمام شمس الله كما لو أنني صدق النبأ وعين اليقين .



علمتني الموسيقى ، العزف ، مصادقة الألحان ، التحليق فوق النزف ، علمتني كيف أخرج بكلماتي كما لو أنني سيمفونية لـ موزارت ، وكيف أرسم مفرداتي كما لو أنني دافنشي ، علّمتني كيف أطير في القلوب كيف أطرد منها متاحف الدمع كيف أهدم فيها تماثيل الشمع كيف أضع للعشاق فيها مقاعدا للسمع .


علمتني حتى وهي على مشارف الموت كيف يصبح الحب متكأ ، كيف تصبح الصدور رقيقة إذا غزاها الندى ، كيف تصبح القبور طيورا في السماء ، علمتني كيف أصبح أميرا على الفقر إذا الفقر لجأ ، علمتني وهي تعاني وعكة الطين كيف الطين لن يرحل عن تراب جثتي ، كيف سيحافظ على خصوبتي وما حولي صدأ .


علمتني ، كيف أصبح عملاقا وما حولي صدى ، كيف أصبح نبراسا ، إذا النبراس خبى ، علمتني كيف استغل احتراق القصائد في فصل الشتاء ، كيف أصنع من مخلفات الجرائد أقمار المساء ، كيف أخلق الشمس فوق دور المدينة ، كيف أحرق الليل في القلوب الحزينة ، كيف أخنق الموت في أمواج السفينة ، كيف أزرع التوت في العقول الحكيمة.


علمتني أن لا أتخلى عن نفسي ، أن لا أعتذر عن نفسي ، علمتني كيف ستكون لي سندا إذا خانتني الأرض واغتالتني الحياة، كيف ستدافع عني السماء ، كيف سأصبح ككليم الله .


علمتني كل شيء ، كل شيء ، فقط نست أن تعلمني إذا رحلت كيف سأعيش إذا الشوق أعياني وطلبت أن أراها واقفة أمامي كالحياة ، كيف أعيش إذا رفضت السماء طلبي ورمتني بعشرين جبل من جبال الموت كبني اسرائيل الذين طلبوا رؤية الله ؟





ليست هناك تعليقات: