الاثنين، 19 أكتوبر 2009

(شيخة ) 1

شـــيخــة )

تسحبيني أنت ِ من رذاذ حبري ومن تراب قبري ومن أقدام عمري ، تأخذيني من قدري وتمضين بي فوق رؤوس الأشقياء لأعلمهم أنني أمير كل هذه البلاد العجيفة وأني أمير طهر الشوارع وسلطان نظافة الأرصفة وملك اليراع الأخضر وشيخ السواقي التي لا تسقي نخيل الظلام .تسحبيني أنت ِ من غواش الأقبية الغارقة في أربعين نارا من نيران الرجس ، تسحبيني فوق كل ما تخصّر من الدنس على ليل الدماء ، تمشين بي ناحية البئر لأورد كل سلاطين الأمم وكل تيوس الأمم مياه تُشبع بطون الرمم .

أميرة أهل مجان واليمامة والعرب أنت ِ ، سلطانة كل ما ركب الزمان وكل ما خطى خطوة ناحية المكان وكل من دك أرض الكيان ، شيخة قلبي لا أحد يساويك في نظري إلاك ِ ولا أحد يوازيك في نفسي إلاك ِ ولا أحد يرقى أن يصعد سماواتي إلاك ِ .. كل هؤلاء النسوة حبيبتي كلهن لا يساوين باسق حذائك .

أنت ِ زعيمتهن التي تعلمهن الطهر ، وانت ِ مولاتهن التي تعلمهن أسرار العطر ، أنت ِ كبيرتهن التي علمتهن كيف يصلي الفجر لله شكرا أنه أنت ِ ، وكيف يصلي العصر لله حمداً أنه أنت ِ ، أنت ِ كل ما أنبثق في نظري من طبيعة وكل ما صعد إلى أنفي من عبق ، وكل ما تسلق إحساسي من شعور .

أنت ِ أنت ِ .تسحبين منّي كل الرجيم ، وتحطّين بدمّي كل النعيم ، تخرجيني مما علق في الليل من أوضار ، وتدخليني في كل ما دلف إلى الشمس من أنوار ، تعطيني كل هذا العلم الذي فتقته الرياح ، وتسلّميني إمارات كل هذه المدن التي رتقها الصباح ، لا تغلقين شيئا ً ببابي ، لا تحبطين شيئاً من أعمالي ، دائما تنصفيني دائما حتى وإن كنت شر هؤلاء الرفاق ، حبيبة صدري حلم قريب حلمي والبعيد أنت ِ ، وسمائي السادسة والسابعة أنت ِ ، وأرضي المسجورة بالحب أنت ِ ، لوحة هذا الأفق أنت ِ ، قطر هذا القلب أنت ، رسّام هذا الكفّ الممتلئ بالحمام واليمام والسلام أنت ِ أنت ِ .

من خارج الاستعارة ومن خارج كتب البلاغة والبلغاء ومن خارج كتب العربية كلّها ومن خارج كل الأكاذيب والهراء أنا أحبك ِ أيتها اليوتوبيا ، أحبك ِ أيتها المسافرة في جسدي كالدماء ، أيتها العالقة بحبيبات لحمي كالمسام ، أيتها السماء المشرّعة الرحمة أحبك ِ .


يا سرّي الذي لا يعلمه ثالث إلاي ، يا عشقي الذي لم يعرفه سواي ، يا ست النساء الأولى في عشائر عمري ، يا سيدة القبائل الأولى في واحات صدري ، يا " أمّورة " هذا النابض شمالا يا عصفورة هذا القفص دلالا ً يا ترتيلة الصدق المسافر إلى الله في كل دعاء أنا مع كل شراييني نُحبك ونحبك ونحبك ملء الأرض والسماء ْ.


حبيبة كل الظلال الوارفة حطّي في هُدب عيني ، واهجعي على رمشي ، وسيري على عرش جسدي ، والعبي بالشعر والأوزان فوق شفاهي افعلي ما تشائين وابقي في الجوار ، جوار دمّي وقلبي وشرياني وعظمي ومسامي ولحمي وكرياتي البيضاء ، جوار كل الروح التي أهدتك حب تجاوز الأطوار .

قولي عن أميرك " العلوي " أنه ضحكة النهار ، قولي عنه أنه أمير الكبار والصغار ، قولي عنّي أني جباه ٌ عريضة ٌ من الصدق لم يدنسها غبار ، قولي أني مدينة ٌ لم يسكنها إلا أمثالك اللؤلؤ والعقد والسوار ، قولي لهم أنك أميرة كُل هذا الحوار . كلّه .

قولي أني أنا العلوي دقّات النبض في ساعات قلبك الوارثة ، قولي لهم أني أرضك الأولى والثالثة ، قولي لهم أني سمائك السادسة ، ضعيني في التاسعة ثم قولي لهم هذا أميري هذا هو سلطان كل سماواتي العاصفة بالحب ِ بالورد ِ بالقمح ِ بالعاطفة .

قولي لهم عني أنا العلوي شيخ الشروق وشيخ البروق وأنه كان أول الحاضرين إلى روحك وأنه كان أول السابقين إلى بوحك وأنه كان أول العارفين بجوفك وأنه كان أول نعمة من حب تحمل نوحك إلى سماء الابتسامات والفرح والطوفان.قولي لهم عنّي أنا العلوي الذي ما ارتقى إلا سلالم روحك وما صعد إلا حلمات علمك وما ذاب إلا في كتاب رمشك وما قرأ إلا دواوين صدرك أنه قصي ّ عن فاحشة التاريخ وعن أبواب الجهل وعن سوءة فرعون وأنه في ليلة ٍ مثل هذه الليلة كان الوحيد والفريد الذي عاش حتى على حنّاء يدك ْ .

قولي لهم عني العلوي بالغ كل العبارات وعاقل كل الجمل وعاقر كل السبخ ومصلح كل أزميل أعوج ، قولي لهم أني كنت في أول الأمر حقيقة وفي أخر الأمر حقيقة وفي نهاااااااية النهاية حقيقة لا تقبل القسمة إلا على نبضك ونبضك ونبضك ، قولي لهم أني مطروح من جميع الحسابات التي لا تساويك ومرفوع عن كل الأماكن التي لا تحتويك ومجرور في كل الزوايا التي دسستِ إصبعك فيها .

قولي لهم أن ربّ القرية الظالمة حين دلف على درج ظفري سقط ، وأن إمام القلوب المقيتة حين تجاوز صبري سقط ، وأن كل الرهط من أصحاب الأرض السابعة حين حاولوا أن يحرّقوني سقطوا ، قولي لهم أني الخلود في الماء وأنهم الخلود في مسيلمة وهيروديا ، قولي لهم أني الفضاء كل الفضاء وأنهم الفناء كل الفناء .

قولي لهم عني أنك حبيبة عمري وأنك وحي عشقي وانك أميرة عشبي وأنك شيخة رسمي وأنك كل الذين سبحوا باسم رب الحب في هذا القلب وأنك كل الذين حمدوا رب الحب في هذا النبض وأنك كل الذين بنوا أحلامهم في صدري وأنك كل الذين حققوا الأمجاد في عمري .قولي لهم أنك أول من ارتمى في قلب هذا العلوي ،وأنك أول من ظفر بنبض هذا الأبي ، وأنك أول من ربح رهان هذا الشقي ، وأنك أول من فتح باب هذا العصي .قولي لهم أنك أول من جعل العيون تجهش مغشيا عليها من الدمع ، وأول من جعل الروح تهتز مرميا عليها من الشمع ، وأول من جعل هذا القلب يئن ملقيا عليه من الجمع ، الجمع الجميل ، يا أميرة الجمع .

قولي لهم أنك كل الفرق التي دخلت إلى قلبي ، وكل اليافطات التي حملتها كريات دمي ، وكل القبائل التي ذرفتها محاجري ، وكل العشائر التي تتنفسها رئتي ، قولي لهم أنك هذه الأسمال وهذه الأحمال وهذه الأثقال وهذه الأعمال وهذه الأقوال وهذا الثقب الذي لا يسده إلا حبك .حبيبة عمري لا تتعبي ،،كفّي عن سؤالي . فقط قولي لهم أنك ِ أنا .. أنا يا عمري أنا .

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شو الصالفة

غير معرف يقول...

شكرا خالد ... تذكر فقط فلن يكون زادك الاالذكرى

... تذكر فقد مررت من هنا ... :)