الخميس، 29 مارس 2012

خانك الرمل يا رستم



هل كان رستم يعلم أني سأقتفي أثر الرؤيا التي أفزعته وسأقص على المدينة بطولة السيف الذي نحر بنيّات رؤاه ، هل كان يعلم أني سأحرّق فيما بعد حتى تلك الأوهام عن الفوقية التي تحلّت بها أفيال هواه .

لقد خانك الرمل يا رستم كما خانتك الرؤى فلا أصابع هنا ستطبطب على حشائشك الميتة ولا أقدام هنا ستقود رؤاك لتتوضأ العشب الأخضر ، لا شيء هنا سيجعلك ملكا تسرج التاريخ على ظهر دابتك كما سرجت أحلام الضعفاء ، لا شيء هناك سيغني باسمك ويطالبك بالمكوث حتى تسقط الرمال على الرمال وتحلب الجبال على الجبال لا شيء هناك سيجعلك كذلك الخيال الذي زار عنترة ونياقه المعصفرة.

لن تبكي عليك العيون التي سرقتها من أوجه الناس يا رستم ، ولن تنزف من أجلك تلك الأجساد التي سرت عليها وكأنها قارعة الطريق . كل شيء ٍ اليوم استفاق يا رستم ، كل شيء حتى حارس الموتى فك الوثاق ، أمّا الرفاق الذين اعتمدت عليهم فلن يستطيعوا أن يلعبوا معك بعد اليوم لعبة العناق ، اليوم كل شيء ٍ سيتخلى عنك / المراسم/ الطبول/ القلاع/ الحصون/ الجياد/ النياق ،اليوم لن يكون بحوزتك أي شيء غير تابوت محطم ودم مراق.

هل سيفيدك الندم ودموع المستغفرات ؟ هل ستتمكن من استرجاع ما ذهب كالساحرات ؟ هل ستقوى على قرع أبواب السماء بما فعلت من موبقات ؟ من سينفعك الآن ؟ الرؤى / الجيوش/ المؤامرات ؟

كم شئت أن تكون صنماً يعبد بعد أن زحفت بعيدا عن الطين لتعانق الصروح السامقات ، كم شئت أن تكون كالرب القديم وتسكن السماوات ، كم شئت أن تكون كفرعون وتعلنها " أنا ربكم الأعلى" لولا المفاجئآت ، كم شئت أن تهشمنا كالكؤوس الفارغات لكنك لم تستطع لأنك تعلم أن رياحنا حين تهب لا تقوى عليها العاصفات .كم شئت أن تكون كرباعيات الخيام في كتب ِ التاريخ وكتب الشعر لكنك لم تستطع أن تكون أكثر من اسم غير قابل للصرف ليس له وزن أو قافية .

هناك تعليق واحد:

عِطْرٌ حَالِمْ يقول...

بل يستطيع أن يكون يا خالد
كآلهة مقدسة . .
كتاب الألوهية الذي لايمسه إلا المطهرون
ذوي القلوب البيضاء !
فقط فليختر تاريخه.. هويته.. وسمواته!
.
محبة