الأربعاء، 21 مارس 2012

عطر حالم



إني أنا أخوك يا عطر وخالد العلوي لا ينسى اخوته مهما حاول خد الغربة الذي يمتص دموعي الآن أن يجعلني أنسى ، لست فارس الألياذة ولست ذلك الذي تساقط في النهاية مثل حبيبات الحنطة ولست دخانا تخشاه الحطابات لكني ماء يا عطر ماء مأخوذ من ينبوع القمر।

هذا الماء يعلنها أمامك صراحة أنه هجّر نفسه من ذلك المجتمع بسبب الغباء والموروث الذي حاول أن يجعله يعيش تماما كما تعيش الأسطورة في مخيلة البسطاء والقرويين حين تتضخم بدواخلهم كما تضخمت مع الذين عبدوا الآلهة القديمة وفعلوا كما فعل الإغريق في تمجيد هيراقليس وبنوا له المعابد والصروح.

هذا الماء رفض أن يكون عابدا لأسطورة وخرافة كما رفض أن يعبد ويمجّد هيراقليس مهما كان شكله ونوعه ناهيك أن الماء أيضا لم يكتف بالرفض بل كان يسارع في غسل حتى الكلام المقدس ليتأكد بعد غسله أنه كذلك فعلا وإلا تجاوزه واعتبره مدنسا ونتاج خرافة.

اتهموني بالإلحاد بالكفر واعتبروني من قتلة الرسل والأنبياء واطلقوا خلفي " حرّقوه وانصروا آلهتكم" لكني كنت أواجه تلك الاتهامات بإيماني الراسخ بالإله العظيم وبالرضا وبالعذر لأني أعلم تمام العلم مدى البساطة والهشاشة التي تسكن عقولهم ولأني أعلم أني فعلت كما فعل إبراهيم حين هشم أصنام الوهم وحرّق أساطيرهم .

كان بامكاني العيش وفق نظام الأسطورة دون دفاع عن حق أو إزهاق باطل لكن عقلي رفض أن يستخف الأسطوري بمنطقه ويتعامل معه بوقاحة مسروقة من الحكايات القديمة والعادات البالية .

تذكري يا صديقتي وأختي الطيبة أن الناس ينظمون ذكرياتهم وأفكارهم تبعا لما يحدث لهم ويفسرونها وفقا لمنطقهم الخاص بعيدا عن الحقيقة التي حاولت أن تقفز من على أسوار وهمهم ليشاهدوها وفشلت ومن ثم ماتت حين رأتهم يغطون في أفكار وعادات ومعطيات تفتقد الدقة والمنطق.

كان بامكاني العيش وفق معتقدات المجتمع لكن كيف أقنع خالد العلوي أن يفعل ذلك وهو يرى أن ما يعتقدوه ويعتنقوه ليس أكثر من "منتج تايواني" يحاول أن يغازل الزبون بشكله الخارجي المطلي بالخرافة أكثر من جوهره الذي يفتقد المضمون.

قد يفعل بعض الناس ذلك وبعض الشعراء وبعض السحرة وبعض الأدباء والكتّاب الذين باعوا أنفسهم للمعتقد لإرضاء القرية لكن كان من الصعب علىّ أن أفعلها ويصعب عليك أيضا ذلك لأننا لسنا أبناء الأفكار الجاهزة بل أبناء البحث عن الحقيقة الذين يعرفون جيدا أنهم إذا ما أرادوا الوصول إليها وللحكمة أن عليهم تجاوز " متعة الاسطورة " حين تروى على ألسنة المحدثين و كتب التاريخ.

شقيقتي الطيبة انظري إلى السماء واشكري ذلك الرب الحليم العظيم الذي طهر العالم بداخلك من مس الشياطين ومس الأساطير ومس الوهم الخرافي المتنامي ومن الرجعية وعالمها المغلق والمعتم الذي كان من الممكن أن تتوهي فيه إلى الأبد دون أن تكوني قادرة على تأويلها أو شجبها ، كان من الممكن أن تستوطنك امبراطورية الوهم والخرافات المرتحلة لكنها لم تستطع ذلك لأنها وجدتك تعيشين بخارجها وبين أصابعك فأسا يحرث ميدان التراث ليزرع في ترابه بذور المعرفة .

الآن ماذا ؟

أكاد أرى المحاور الذي كان يريد أن يحيي سنّة هوميروس صانع القصص في عالمك يفشل مجددا و يضلّ عن سبيله ويغرق في بحر الموروث بعد أن باضت مخيلته اسطورة غاضبة وخرافة تبتسم.
: )

سأكون إلى جوارك دائما يا عزيزتي رغم أنف المسافة
حفظك الله أينما كنت وإني أنا أخوك.

هناك تعليق واحد:

عِطْرٌ حَالِمْ يقول...

خَالد . .
كَمْ كُنتُ أسأل كيف هَاجرت بـ روحُكَ / بِكَ
بعيداً عن وطنٍ نَبتت جُذوركَ فيه ؟!!
لطالما كُنت أوزع أوراق الإحتمالات على منضدة حيرتي . .
لـ أصل إلى إجابة تُشْبِهُك !
سألتك هنا صراحة :
http://3ter7aleem.blogspot.com/2012/03/blog-post_06.html
لـِ أصل إلى عمقُكَ لعلي أبْلُغَ الأسْباب!
واليوم أنت رتبت حيرتي . .
و أخذت بيد تساؤلاتي . .
ودَلَلَّتَها على الطريق!
/
هذا المجتمع يا خالد . . يشتكي منهم
من "تناطحاتهم" و"تناقضاتهم" لقيمهم وأفكارهم . .
الكل يستبد في فكرته حتى وإن كانت بالية مهترئة . .
ولا أدري لمَ يناضل عنها هكذا خواء!!
مجتمعنا جميل جدا لولا هذا "التخلف" الفكري في المباديء والأولويات التي تشوهه!
وما أعظم المصيبة حينما تُلمزُ في دينك
وفي إيمانك لأنك فقط خالفت هواهم . .
وكنت غير الذي يريدون !
بُتُّ أضيق ذرعا بأفكارهم . .
بـ اهتماماتهم . .
بـ تخلفهم . .
بـ نظرتهم السطحية لكل شيء!
"متثيقفون" في الـ لاشيء!
عقولهم كـ طفل لا زال يتعلم نطق حرف
ولثغته تعيقه!!
أعلنها صراحة يا خالد أني "متمردة"
عن كل أفكارهم السقيمة . .
عن رجعيتهم . .
عن مثاليتهم الزائفة . .
لأنني لا أريد أن أكون هم . .
يل أريد أن أكون ذاتي ..
أن أكون أنا كما أومن بي..
ومن شاء منهم فـ ليمقتني وفكري . .
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها!
/
الآن يا صديقي . .
أخبرني كيف أشكرك بما يليق بك عندي!
:
لك عندي دعوة أحفظها لك في ظهر الغيب.