الأربعاء، 30 يناير 2013

السماء بين جدران السجون




هل أصبحت الأفكار حربا ً تستوجب الاعتقال وتجهيز الكفن ؟ هل أصبحت الآراء خمرا ً تستوجب إلقاء شاربها في حفرة ٍ ومن ثم يقوم العسكر بتدريبه على الردة ِ أو الدفن ؟هل أصبح الاحتجاج تربة يعيش عليها غباء السجون  ؟
هل أصبحت الوقفات تهمة تنمو عليها أشجار الأفون ؟ماذا يحدث يا ناقة صالح  يا قبر عمران يا مدفن العيوب، ماذا يحدث حتى يخرج الحجاج ليقطف الرؤوس التي اينعت بالحقيقة والتي صبرت كأيوب ؟ماذا يحدث ليرسل ابن الرشيد مسرور السيّاف ليجز رأس النبض ويغتال أحلام القلوب ؟

ماذا حدث ليغضب علينا عبد الملك بن مروان ويأمر الجند أن يقبضوا على فضيلة المختار ليس لذنب اقترفته لكن لأنها في نظر ابن مروان ليست أكثر من عفن يجب استئصاله لأنها أرادت أن تنتصر لـدم الحسين .
ماذا حدث  ليسجنوا حدائق الأفكار في رؤوسنا ويمنعوا عنها الماء والمطر ؟ ماذا حدث ليشعلوا النار في بحارنا المشتعلة فعلا ً وفي أجسادنا التي لم تطلب أكثر من قبر ٍ مفتوح على شارع ٍ لا يظلم الكلمات ولا يأكل النجمات التي تسكنه .

ماذا يحدث ، ليصلب فرعون أيادي الحقيقة من خلاف ٍ ويقطّع أصابعها وأقدامها التي تسعى نحو الشمس ؟ ماذا حدث لتنبح الكلاب العقول ، لتحارب الذئاب الفصول ؟ ماذا يحدث ليعتقل قصب السكر وتغتصب الحقول ؟
ماذا يحدث حتى تحبس السماء بين جدران السجون ، حتى تمنع الأرض من بث الشجون ، حتى تصلب المساجد والمنابر والعيون.

ماذا يحدث لتصبح الثقافة لعنة قروية وخرافة أسطورية يجب أن لا تتعدى بكاء النخيل ، حتى تصبح الشكوى انقلابا على قيم المجتمع وتصبح النجوى مؤامرة على الحكم ؟ ماذا يحدث حتى يمنعنا الإمام من صلاة الحلم ومن تراويح الكلام ؟

ماذا يحدث ، الساحر فوق السحاب ، الشاعر تحت الغيوم ، الكلب فوق الأنام ، الإنسان تحت التخوم ، الحمار فقيه القرية ، الأديب فقيه الهموم ؟ ماذا يحدث؟


ليست هناك تعليقات: