الأربعاء، 29 فبراير 2012

مجرّد أحاسيس وماذا بعد ..؟ !!!





1) لم تمضِ على نبوءة الحب التي ألقتها في جوفي بضع نظرات حتى وجدتها تخطف اللحظات القلائل التي أخلو فيها بنفسي وتستحلها .. ثم تلقي بنفسي وبخلوتي في كف صبيّة تشبه عيناها .. تشبه شفتيها .. تشبه ذراعيها .. تشبه خاصرتها .. تشبه نعليها .. تشبهها حقا حين أرى طيفها فجأة يطل أمامي من المرآة دون إذن ٍ أو طرقة باب ..!!



2) ليلة أمس كنت فيها كشاب ٍ أراد أن يجمع حقائق الكون بين يديه ثم يعرضها للكائنين ولكنه أنتبه فجأة ليجد نفسه صفر اليدين وصفر الشفتين وصفر الحرفين .. وكأن ليلة الأمس كانت تصّر أن تجعل الشاب أمام عملية قيصرية يقوم بها الضياع في خاصرة الثقة ليجتزها .. !!




3) حين أشعر أنني أحب أو أريد شيئا أو أتمناه .. أتأكد حين أتأكد من حبي أنني لن أهبط إلا في قريش أو في بني قينقاع .. فحظي أبدا لم يأخذني في يوم ٍ من الأيام للإقامة في مكّة أو وهبني إجازة أقضيها في مدائن الحريّة حيث بلال يبوح بالأذان والصدور تتسع ..
دائما ما أجد نفسي رحب الصدر والكون ضيّق .. أو واسع البال وصدر العالم مغلق .. وعليه يافطة مكتوب ٌ عليها ممنوع الدخول قبل الدفع ...!!
دائما ما أشعر أن العبودية لا زالت هنا ..
لا زالت تستخدم في العمل الاجتماعي والحب الاجتماعي وفي الدور الوطني وفي اللبس الوطني وفي النشيد الوطني .. دائما ما أشعر أنني لست حرا في شيئا أردته حتى في علاقتي مع الآخرين الأجناس تتداخل في بعضها عندي والمعارف تتداخل عندي والأصوات تتداخل عندي وأنا أتداخل عندي ..!!
.. حتى أني أحيانا أشك أني قلت شيئا أو عرفت شيئا أو كتبت شيئا ..!!




4) أشعر في لحظات ٍكثيرة أنني سأقوم بتقديم مشروع ٍ بنائي إلى البحر ليقوم بتشييد مدائن قوامها الأسماك والمرجان... وسأكتب في المشروع أن الحاكم يجب أن يكون من سلالة الموج الذي لا يهدأ حتى يرى الرمال حوله متساوية ومستقيمة وكل ذرّاتها تأخذ الشكل نفسه دون تمييز ٍ أو علامة ..!!



5) سألتني صبيّة وهي تتحسس الألم العريض على وجهي :
أنت لا تعرف أن تصوغ الألم فرحا .. على وجهك .. فكيف تستطيع أن تصوغ الفرح على الورق .. والحب على الورق وبداخلك غابة من الحرائق المشتعلة .. ؟
فقلت لها :
أنا كما قلت ِ حقا ..
ولكنّي أحاول أن أضع حجرا على همي لأجعل الناس تصعد عليه لتصل إلى سماء ٍ عظيمة تلاشت اسمها " الإنسان "



6) أضع أصابعي على ذقني وأواصل التفكير .. وأحيانا التكفير .. لا يهم كيف أصوغ العبارة .. المهم أنني أصوغها .. والأهم أنني أستطيع أن أكسر دوائر الحيرة والتساؤل .. والأهم من هذا كله أني أتمكن أحيانا من الوصول إلى المعاني الغائرة .. وأفك سراحها ... والأهم من الأهم هنا .. أنني في الأخير دائما ما أكتشف أنني لست إلا خيال مآته في حقل ٍ كبيرٍ من الوهم اسمه العالم ..!


7) تتجمع الصور والتراكيب في رأسي على شكل مجموعة .. وأحيانا على شكل مجموعات بيد أن تلك الصور والتراكيب تعمل عمل المنجل على عنقي ..

لا تتركني ألقط أنفاسي إلا حين أصب جام الدماغ على الورق . .. ليس صحيحا أن الكاتب يستطيع أن يصب كل شيء على الورق ..
فما يتبقى في فمه وذاكرته وجرحه أكثر مما يكتب وأكبر مما يُحس ..!!





8) مساكين أنتم ... أصبحتم قريش وتعتقدون أنكم مكّة .. أصبحتم بني قريضة تنقضون العهود والمواثيق وتعتقدون أنكم الطاعة والعهد ... مساكين أنتم تعتقدون أنكم رأيتم رحم الغيب ... وطعنتم شيطان العيب ... وثقفتم المشركين حول الكعبة وأنتم لا تفعلون إلا سرد القصص والنوم في سيف عنتر العبسي .. والقتال بحصان المهلهل الميت !! ومسكين ٌ أنا أعتقد أني مثلكم خرجت من عنق الزجاجة .. ومن فروة الأرنب .. وأني استطعت أن أصل إلى تلك الشعيرات البيضاء التي ستأخذني إلى المعرفة والحكمة .. والتي جعلتني أخالف كل شيء ٍ بحساسية ٍ كبيرة ... وبصداع وتقيؤ ...
مسكين ٌ أنا مثلكم .. لأني اعتقدت لبرهة ... أن ولادة الحب الحقيقي في الصدور أسهل من ولادة غراب .. ولكن الغربان وحدها من أثبتت أن الولادة عندها أكثر سهولة من ولادة الحب .. والظلام وحده أثبت أن ولادة المساء أسهل من ولادة الشمس للنهار ..!!


8) أبدو حزينا قليلا صحيح ..
لا تحزني يا ورقتي .. لا أعاني من شيء ٍ على الإطلاق إذ كل ما أفعله أني أزفر وبقوة ..



9) ماذا أفعل أنا الآن .. ؟
أكتب أحاسيسي حيال بعض الأشياء .. وكل الأشياء .. والأحياء .. على طريقة لعبة الجولف ... كل حفرة أعني كل لحظة أسقط كرة في حفرة .. ولا أستطيع الجزم على سقوط الكرة بقدر ما أستطيع أن أجزم أني الساقط فيها فعلا ... !!



10 ) حين حادثتني سألتني ماذا أفعل ؟ قلت لها : أكتب .
قالت : إذن ستخرج الورقة حزينة بعض الشيء فصوتك لا يبشّر بخير !! ومضت !!
بيني وبينك يا ورقتي ..

كل ذي شأن أصبح يخالف شأنه .. وكل ذي إحساس أصبح يخالف إحساسه ..
فالسماء تبشّر بالمطر ... وفجأة تجد الأرض حبلى بالجدب ..
والوجوه تبشر بالضحك .. وفجأة تجد الأفعال حبلى بالفخاخ والمؤامرات ..
فكيف الحال بك ورقتي !..
هل كثيرا عليك أن تبشّري بالخير في فقرة .. والنصح في فقرة ٍ أخرى . والإعراض في فقرة .. .. أقلّها أنت ِ تعملين ما لا تعمله الأوراق الأخرى ..!!





11) اليوم كنت وصديقي نتحدث ونتجاذب أطراف الحديث تارة .. وأطراف الدموع تارة أخرى .. وأطراف المفروض في تارة ٍ أخرى ..
الحقيقة أن كل تارة ٍ تجاذبناها لم تثمر تمرة واحدة نستطيع أن نأكلها دون مضضٍ ...
وكنت حين أتحدث في شيء وأبوح بما ينوء به صدري يقول : الله كريم ( خليها على الله )
وكنت أقول مجيبا : ( والنعم بالله ) ولكنّي بيني وبين نفسي أخجل من الله كثيرا فكم من الأشياء التي في أيدينا تغييرها نتركها عليه .. وكم من الأشياء الحقيرة نصيّرها إليه .. وكم من الأشياء الدنيئة نجعلها إليه ... كم ؟
ونحن .. أضعف الإيمان .. لا نستطيعه .. التغيير .. الكلام .. اللسان .. الصدر .. القلب .. الإعراض ... كل شيء يتفاقم ويكبر من حولنا .. ليس الخطيئة وحدها تتفاقم فنحن نتفاقم كالخطيئة ونكبر ... ونضطرب .. حتى نفقد كل فعل ٍ وكل إرادة .. وكالببغاء نردد دون حول ٍ ولا قوة .. دع الأمر لله .. !!( والنعم بالله )
كم أخجل من هذا الرب الكريم الرحيم واسع العظمة كم !!




12 ) حين يشعر المرء أنه يريد أن يكتب مشاعره وأحاسيسه التي شعر بها خلال يوم واحد عليه أن يكتبها على ورقة بحجم السماء ليدوّن كل شيء ٍ ولن يدوّن إلا الفتات ..
هذه أحاسيس ثلاث ساعات خلت ... وورقتي هذه لا تتسع لثلاث ساعات خلت بكامل تفاصيلها فكيف ستتسع لأربع وعشرين ساعة ؟ وكيف ستسعني .. إن كنت لا أسع نفسي .. !!






13) أنا رجل ٌ لا بد من استدعائه من المقابر حتى يكتب .. ولا بد من الحصول عليه ومعه سيجارة ليحترق.. ولا بد من المرور عليه عند خطورة لتعرف حقيقته ..
أنا رجل ٌ بيانه المفهوم ... وعنوانه المجهول ..
أنا رجل ٌ عميق الوجدان .. غائر الجرح .. حاد الغموض .. كل عناصري تخشى التسرب .. وكل خلاياي ترهب الوسائط ..
أنا رجل ٌ من وهم ٍ من خيال ٍ .. لا يمت لواقع واقع .. ولا لدافع ٍ دافع ..
أنا رجل ٌ كسوته الحروف .. وشرابه اللغة .. وسعاله الخواطر ..
أنا رجل ٌ يشعر أنه وفق التعبيرات الممكنة أراد أن يغوص في أعماق نفسه في أعماق الأشياء في أعماق الآخرين .. في رحم الأرض .. ورحم السماء .. في رحم الغراب وقلب الحمامة فوجد نفسه يعيش تحت ناب أفعى ..!!
أنا رجل ٌ غير مشروع ..! أشبه كثيرا القوانين اللا مشروعة في بلادنا العربيّة ..!
ببساطة أنا رجل ٌ متمرس على الإعراض عن كل شيء .. حتى عن نفسي .. ومتفلسف في كل شيء حتى في اسمي .. وإليكم الحقيقة :
أنا رجل ٌ مشوّه بالتميّز .. والأفكار .. والكتابة ... والآثار القديمة .. وفي تصوّري أنا جنين ٌ ناقص لم يكمل شهره التاسع بعد ..!

هناك 5 تعليقات:

عِطْرٌ حَالِمْ يقول...

السماء اليوم مُمْطِرة يا خالدْ !

Unknown يقول...

شكرا لك يا عطر
حركتي الساكن بداخلي

عِطْرٌ حَالِمْ يقول...

قِيامة صُغْرى قد قَامت . .
نَنْتَظر قِيامة كُبْرى أن تَقومْ !
/
جُلّ تَقْديري

Unknown يقول...

ستقوم إن شاء الله بكامل أناقتها وزينتها.

جل احترامي

عِطْرٌ حَالِمْ يقول...

هل توقف المطر يا خالد؟!