الأحد، 29 أبريل 2012

حوار مع أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية

حوار : خالد العلوي



 


المشتركات تتجاوز أكثر من 90% اذن هل من الصحيح ان يتجاهل الإنسان هذه النسبة ويتمسك بالعشرة بالمئة .فليتمسك لكن الاختلاف في الرأي يجب أن لا يجرنا إلى الاختلاف في العمل والعداء فالاختلاف ليس عداء الاختلاف امر طبيعي وموجود ولم نر عالما ولم نشاهد محققا او دارسا يقول لنا ان الاختلاف هو سبب العداء .

 جاء ذلك في اللقاء الذي اجريته مع مستشار أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية سماحة الشيخ د. محمد مهدي التسخيري  . وفيما يلي نص اللقاء :



ما هي أهداف المجمع ؟

- من ضمن الأهداف تقريب الآراء من مختلف الجهات من الجوانب العلمية نبحث عن المشتركات وفي الأصول نبحث عن المشتركات وفي العقائد نبحث عنها ونقوي ما هو مقبول ونبتعد عن ما هو غير مقبول نحن عندما نراجع علماء الإسلام في مختلف المذاهب يقولون ان المشتركات تتجاوز أكثر من 90% اذن هل من الصحيح ان الانسان ان يتجاهل هذه النسبة ويتمسك بالعشرة فليتمسك لكن الاختلاف في الرأي يجب أن لا يجرنا إلى الاختلاف في العمل والعداء فالاختلاف ليس عداء الاختلاف امر طبيعي وموجود ولم نرى عالما ولم نشاهد محققا او دارسا يقول لنا ان الاختلاف هو سبب العداء بل القرآن يصرح ان الاختلاف رحمة والنبي يقول اختلاف امتي رحمة فهذا الاختلاف هو الذي يولد الابداع والافكار الجديدة اذا لم نختلف ونتحاور اذا لم تنتقدني وانتقدك لن يتطور الفكر فنحن نؤكد أننا نقوم برصد المشتركات وتأليفها في الكتب وتبيانها في المؤتمرات المختلفة وفي المجمع عندما نتحدث عن التقريب لا نقصد به أن نخضع مذهب لمذهب او نوفق بين مذهب ومذهب لنولد مذهبا جديدا او نذوب مذهب في مذهب نحن نقول ان التقريب هو في الواقع كشف حقائق المذاهب امام المذاهب الاخرى لكي نكون على وضوح في التعامل مع الاخرين ايضا هدفنا عندما يحصل هذا التقريب فيما بيننا أن يمهد للوحدة الاسلامية ووحدة الأمة هي اساس النصر وهي اساس العزة والكرامة وما يتحمله المجتمع الاسلامي في عالمنا المعاصر من ويلات وهزائم كله ناتج من التشرذم والتشتت والتفرق .



رأيك في حتمية صدام الحضارات كما نظر لها هنتغتون وفوكوياما ؟

- اعتقد أن هنتغتون نفسه قد تراجع عن كثير من هذه الاراء وما نلاحظه في مقابلاته الاخيرة وحتى فوكوياما عندما تحدث عن نهاية التاريخ واشترك اخيرا في مؤتمر حول العالم الاسلامي وايضا في بعض المقابلات التي اجريت معه تراجع كثيرا كان يقول نحن نرى ونقرأ الواقع الموجود وليس هذا رأينا العلمي تحولت القضية اذن لكن عندما يتحدث عن تصادم الحضارات هو يقول هناك حتمية او جبرية جديدة كما جاءت في زمان الحكم الاموي أي المذهب الجبري الجديد حتى لو اردت ان تفرض الحرية بالقوة هذه الحرية لا قيمة لها لان الوجود لا يفرض بالعدم والحق لا يفرض بآلة باطلة عندما تفكر في ان تفرض شيئا ما فهذا يعني أنك اسقطته فهولاء ارادوا ان يفرضوا لكنهم وصلوا لمرحلة تراجعوا فيها وجدوا ان افضل شيء في الحياة هي هذه الحياة الديمقراطية التي يعيشها البشر فلابد ان نعمم هذا الشيء على العالم الانساني



لماذا ينتقد المستشرقون على الدوام العالم الإسلامي ؟

- بالنسبة للعالم الاسلامي كانوا يقولون ان العالم الاسلامي فرض الاسلام بالقوة وبالسيف وهذا اتهام لا نقبله لأننا لم نشاهد في زمن رسول الله أي غزوة بدأها رسول الله بل كانت غزواته دفاعية ولو درسنا التاريخ نجد ان الفتوحات كانت دفاعية ايضا ولو فرضنا صحة كلامه ما الذي يقوم به الان العالم المستكبر والمتسلط اما جاءوا الى العراق لفرض الديمقراطية بالقوة والحديث عن اسلحة الدمار الشامل الكل يعلم ان هذه اكذوبة ثم أنهم الى يومنا هذا يقولون جئنا للدفاع عن حقوق الانسان ونشر الديمقراطية وتقديم نموذج حكم ديمقراطي يقوم على اسس شعبية ، حسنا عندما تأتي بنظام ديمقراطي بالقوة تريد ان تفرضه ما معنى هذا الشي وهذا لا يتحقق وبعد مرور هذه السنوات هناك مئات الآلاف من القتلى في العراق وافغانستان ولم يحققوا مبتغاهم وفي الواقع هذا يقودنا أيضا إلى أن مسألة صدام الحضارات اكذوبة ايضا فالحضارات يغذي بعضها البعض الاخر يعني الحضارة الاسلامية استفادت من الحضارة اليونانية واستفادت من الحضارة الرومانية الحضارات تكاملت واستفادت من بعضها البعض والى يومنا هذا الحضارة الغربية ايضا استفادت من الحضارة الاسلامية من علمائها وافكارها وفلاسفتها واليوم بعد أن استفادوا من الحضارة الاسلامية وصلوا إلى ما هم عليه فلا يمكن ان نفرص نظرية الصدام بين الحضارات نعم يمكن الفرض بصدام بين السلطات السياسية التي تحكم في بعض البلدان التي تنتشر بها حضارة ما هذه السلطات يمكن ان تتصادم مع منطقة اخرى ليس فيها نظام سياسي قوي لكن الحضارات لا صدام بينها الصدام بين الانظمة السياسية وصدام الحضارات ليس لها فرضية من الواقع .



هناك من يقول ان حوار الحضارات اصبح مظلة يستحل تحتها مالا يستحل ؟

- قد يهدف البعض من وراء هذا الشي أن يفسح مجال للمتسلط سياسيا واعلاميا لكي يسيطر على العالم لكن اصل العبارة هي عبارة في حد ذاتها جيدة لكن كيف يستخدمها المستخدمون فحتى في لفظ الديمقراطية الم يقولوا ان الديمقراطية بمعنى انها حكم الشعب الم يقولوا ذلك هل الديمقراطية في كل العالم الغربي شكل واحد هل هؤلاء يدعمون انظمة مستندة الى شعوبها في منطقتها ابدا فهناك استخدام بعض الالفاظ نعم البعض يبحث عندما يدعو عن حوار الحضارات يرى ان الامن بيده والقوة العسكرية بيده والاعلام بيده فيستخدم قواه لكي يفرض ثقافته كما يقول فوكوياما في نهاية التاريخ لكي يحقق السلطة الثقافية في العالم لكن الواقع ليس كذلك فعندما ندعو الى حوار الحضارات ندعو الى حوار العالم الإنساني من أي دين ومن أي مذهب اخر لابد ان تتحاور لكي تصل الى الحقيقة الرسول صلوات الله واله عليه يقول إما وأياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين مع انه الرسول لا يشك في علمه ونيته وعمله لكن على مستوى الحوار يقول لهم تعالوا قد اكون انا مخطئ وأنتم مصيبون فيجب ان ندخل في هذا المبدأ ونحن نعتقد ان من يحمل التراث الثقافي العريق الذي يقوم على اسس انسانية فطرية تهتم بكل العالم الاسلامي هذه الحضارة هي التي تتفوق نعم قد يكون في الجانب الانساني قد تكون في الجانب العقائدي قد تكون في الجانب الايدولوجي لدينا قضايا قوية ويمكن الاستفادة منها وتطورات ثقافية في الغرب نستطيع ان نستفيد منها فالحضارة مكونة من افكار واعمال وانتاج فكري لسائر الامم ولا يختص بحضارة واحدة لا يمكن ان تحصر حضارة الاسلام بالاسلام وحضارة الغرب في الغرب فقط اذا ارادوا للانسانية ان تستمر .



لكن الغربيون يؤمنون بنظرية الشرق شرق والغرب غرب ؟

- ربما تكون لديهم اراء فمثلا نيتشه كان يرى الشرقي يوجد على دماغه قشرة معينة بحيث لا تجعله يستوعب كالغربي هذه قضايا العلم اثبت فشلها وليس لها وجود اعطي الشرقي الحرية الموجودة في الغرب واعطه حرأية الرأي واحترام الرأي والامكانات الموجودة في الغرب وستراه أفضل منهم بكثير عندما تدخل الى امريكا ترى اكبر مفكريها هم من اصول شرقية الذين هاجروا الى هناك من الذين وفروا لهم الارضية للتطور الفكري والعلمي ووصلوا وخدموا المجتمع الامريكي



كيف تعالجون التشنجات من قبل المتطرفين فكريا من خلال عملكم في المجمع ؟

عندما تطرح الوسطية وعندما تطرح مبادئ الوسطية وعندما تذكر محاسن الوسطية وعندما تذكر مساوئ التشدد والتطرف وما جر به التطرف وما مزق المجتمع الاسلامي نحن لسنا بحاجة الى مآسي اضافية فهؤلاء بدل ان يصبوا غضبهم على اعداء الامة الاسلامية يصبوه على بني جلدتهم لكن الانتقام ليس بالعنف فقط الانسان الذي يريد ان يخدم مجتمعه يجب ان يطوره علميا اقتصاديا وحضاريا لكي يستطيع ان يصنع من هذا العالم الاسلامي مصدر قوة فالقران يقول فاعدوا لهم ما استطعتوا من قوة يطالب بالقوة وهذه القوة في جميع المجالات وليست فقط في الجانب العسكري القوة في الاقتصاد والامن والمعرفة والمجالات المتعددة التي تقوي الشخصية الاسلامية التعبير القراني يقول ترهبون به عدو الله وعدوكم وهذا لا يعني الاعتداء عليهم هذا يعني عندما يراك عدوك قويا لن يفكر بمهاجمتك ولن يطمح في اغتصاب حقوقك وثرواتك وتذليلك وتهجيرك لكن عندما تكون في مرحلة من الضعف بحيث ما ان يعطيك صرخة واحدة تركع له وتخضع وترفع يديك كما نلاحظ اليوم في عالمنا بعض الانظمة تخضع بمجرد صيحة بمجرد ان قالوا المدمرة كول وصلت الى لبنان رفعت ايديها مما تخافون انا اتذكر ان المرحوم السيد حسن المدرسي عندما كان في المجلس النيابي واراد البريطانيون والروس ان يقتسموا ايران فاراد المجلس ان يصوت على التقسيم فقال يا جماعة اذا هم يريدون ان يسلبونا ويقسموننا لماذا نخضع ونقول اذبحونا على الاقل دعونا نموت بشرف وكرامة مع الاسف اليوم نرى بمجرد ان تصدر صيحة او قرار دولي ترى الرؤوس خافضة ترى الانظمة والسلطات وحتى مع الاسف بعض المفكرين الذين هم يعتبرون انفسهم احرارا يتخوفون عوض أن يدافعون عن عزتهم وعزة اوطانهم .



ما رأيك بمن يقول أن إيران دولة الأربعة جيوش جيش بالداخل وثلاثة بالخارج ؟

يعني ما يقال عن ايران كثير لكن الواقع ان الغير متوقع لدى الغرب ان تقدم ايران هذا النموذج من الدولة كانوا يتوقعون سوف تأتي مجموعة من الملالي بعقول متحجرة وبدائية تريد ان تحكم بعقل يعود الى اربعة عشر قرن الى الوراء وبدل ان يصعدوا السيارات سوف يركبون البغال لكن لاحظوا العكس رأوا ان ايران متطورة فنيا وعلميا ووصلت الان في المنطقة يحق لنا ان نقول بملء فينا انها من الدول المتقدمة علميا وتعتبر من الدول الفريدة في منطقتها للاستفادة من الطاقة النووية السلمية ولديها علماء في مختلف المجالات وفي ايران الآن التطور الزراعي والتنمية لا تقاس مع كل العراقيل وكل الحصار الذي فرض والحرب المفروضة ثمان سنوات وتخويف العالم الاسلامي منها والعالم الغربي لكن ايران استطاعت بفضل وجود قيادة حكيمة ومجتمع متكاتف متآلف ان تقدم صورة حضارية للدولة الاسلامية لا نقول لا توجد سلبيات هذا كلام باطل لان هذه تجربة بشرية شئت ام ابيت تقع الاخطاء المشكلة اولا اعلنوا انها دولة الملائكة ثم صوروها انها دولة الشياطين وايران اتهمت في كثير من القضايا في كل مكان عندما يحصل شيء يتهمون ايران لكن الانسان عندما يذكر الاتهامات عليه ان يذكر دليل فبعض المحللين السياسيين وانا اذكر هذا الشي وقد طرح على في مقابلة تلفزيونية ان ايران تشتري اسلحة من اسرائيل ثم بعد أكثر من سؤال سألني أنتم تمولون حزب الله بالأسلحة فأجبت السائل بالمنطق هل يعقل أن نشتري اسلحة من اسرائيل لنعطيه لحزب الله ليضرب به اسرائيل يجب على الانسان ان يكون منطقيا في بعض الامور حرص ايران هو الدفاع عن حقوق المسلمين في كل بلد حرصنا في لبنان ان نوحد بين الموالاة والمعارضة ولم ينطق منا احد بأي تدخل في الشأن اللبناني الداخلي حتى في العراق كأن المحتل في العراق هو ايران وليس المائة والخمسين الف من الامريكان المتواجدون هناك . 



ما سبب خنوع بعض الأنظمة في عالم اليوم ؟

- ربما يعود السبب إلى أن بعض الأنظمة ليست مستقلة بذاتها فهي تنفذ مشروع ومخطط يعني من يريد أن يحقق مشروع اسرائيل الكبرى هل اسرائيل لوحدها من يريد ان يساعد في تمزيق الدول الاسلامية ؟ هل الشعوب المسلمة من يريد ذلك طبعا لا فالشعوب المسلمة عندما تصدر بعض الرسوم الكاريتيرية ضد الرسول تجد كل الشعوب تخرج وتهتف بصوت واحد دفاعا عن رسول الله الامة الاسلامية لم تتحرك في مجال الاختلاف والتشتت هناك اليد السياسية والقوة السياسية التي تسعى لتمزق هذه الامة لكي تكون هي متسلطة على رقاب الناس لانها لا تستمد شرعيتها من الشعوب هذه هي المشكلة وهكذا عندما يدفع عنها ويخفض عن ديونها وعندما تدعم سياسيا وامنيا عندما تحذف حركة بكاملها عندما وصلت الى السلطة ماذا تكون النتيجة تكون النتيجية انظمة جاءت بالقوة من انظمة تدعي انها تدافع عن الديمقراطية وحقوق الانسان انظمة تحكم بالقوة بدعم من حكومات تدعي انها تعارض الحكم .



قديما كانوا يقولون أن الشعب هو الحاكم الآن أصبح الحاكم هو الشعب ما رأيك بهذه المقولة ؟

- بالفعل يعني الان الحاكم هو الذي يقنن هو الذي يقوم بكل شيء نرى رئيسا ما يتنازل عن الرئاسة وبعد يومين يتراجع نلاحظ ان هناك في المجتمعات الاسلامية هناك حكام يحكمون لفترة اكثر من الملوك والامراء ويدعون انهم منتخبون من قبل الشعوب هذا كلام مكشوف للساحة العامة الاسلامية واذا لم نحترم اراء شعوبنا واراء مثقفينا واراء علمائنا ونخبنا الفكرية لن تتحقق الكثير من الاهداف التي نصبو اليها فلا بد لنا ان نتصالح مع شعوبنا ان نتعاون مع شعوبنا ويجب على الشعوب ان تتفهم الاوضاع ليتعاونوا مع حكامها ليدعموا الاوضاع واما بالنسبة الوضع السياسي السائد نلاحظ ان الانظمة لا تنظر لهذا الوضع بنظرة ايجابية ولا تساعد وقضية فلسطين خير شاهد على ذلك هذه المذابح التي تحصل يوما بعد يوم ولا يمر علينا دون مذبحة ويصرح العدو بهولوكوست والعالم يحرم من يشكك بهولوكوست اليهود انها وهمية وفرضية ويسكت أمام هولوكوست عينية ومصرح بها على رؤوس الاشهاد .



الحضارة من وجهة نظرك ؟



الحضارة هي في الواقع جهد انساني يستقيه الانسان من الفطرة الانسانية المودعة من قبل الله تعالى في وجوده بارتباط واسع بين ابنائه البشرية وهي تتواصل من آدم الى يومنا هذا ولا يمكن الفصل بين حضارة واخرى إلا بكونها تتعلق بزمن معين او بجغرافيا معنية لكنها من حيث المجموع هي تصب في خانة واحدة لصالح الانسانية يعني الثقافات الأعمال الانتاجات الفنية التكنولوجية الادب الشعر كل هذه الاشياء تصب في مورد الإنسانية .



 النهار الكويتية/ 2008

ليست هناك تعليقات: