الأحد، 17 يونيو 2012

أحتاج لأبجديةٍ أخرى



كيف نعبّر عن الحبِ باللغة ِ ..؟

واللغة تضيق إذا أحببنا ..كما تضيق حروف السعة ؟

كيف نشرح الحب بالكلمات ِ ..؟

والكلمات تختنق إذا أحببنا .. كما تختنق أنفاس الرئة ؟

كيف نكتب عن الحب ، كيف نحلل ، كيف نتعمّق ، كيف نتألق ، كيف نلمع ، كيف نخبو كيف نسمو إذا كان الحب أعظم من أوعية ِ الطين وأوسع من نسب ِ المئة ؟

كيف نحمّل الأحرف شوقاً لا تحمله الجبال أو نحمّلها أرقا ً لا تحتمله الرمال ، كيف نجمّل الحب بسطر ٍ لا يفقه شيئا ً عن آفاقه عن دنيا السحر عن عالم الخيال عن أسراره عن أرض الشمس عن سماء ِ الظلال ؟

كيف نقنع الحبر أن يخترع أبجدية تناسب مقام الحب تناسب المقال ، كيف نقنعه أن هذه الأبجدية مهما طالت مهما قصرت مهما كبرت مهما صغرت هي أبجدية خلقت للمألوف والحب خارج المألوف خارج المخطوف خارج المقطوف خارج الألوف التي تغنّت به بكلمة ٍ أبدعها المجاز وزيّنها المعروف .. كيف نقنع الحب أن يرضى بلغة ٍ لا ترضي فيه حتى الحرف المعقوف .

كيف نرمي الحب في قلبِ الورق ، والمشاعر تحترق خارج النص وحيدة مثل الأرق ، وتشتعل خارج العبارة كالغرق ، والحنين يبقى خارج الكلمة كنون ٍ خانها الألق ، والشوق تذبحه الفواصل والقبلات يهزمها التنوين كما يهزم الليل الشفق ؟

أيتها اللغة .. نعم أنت ِ لستِ زاداً بقدر ِ ما أنت ِ أفق .. لكن أفقك في الحب كراعيات الوادي كالمنقبات ِ في الشارع والمنقبات على الورق .

فمتى يا لغتي ستتفهمين حاجتي .. متى ستفهمين أنني في الحب لا أقبل أن يشبه وشقي هذا الوشق أو يشبه ودقي هذا الودق.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جميلة جدا الكلمات روعة في اختيار المفردة وفقكم الله ..